التعامل مع التلاميد المشاغبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين أبريل 16 2007, 18:22

من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشاكسين، وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم والنجاح، فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على المشاغبة ربما كان لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب في بيئته الاجتماعية، أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور والتميز، فعندما لا يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى إلى البحث عن طريقة أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين سلوكيات سلبية أو تصرفات خاطئة.

· والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة واهتمام هو الطالب الذي يتصرف بأحد النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً جداً ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل الخصومات ويقود المنازعات، ويزعج الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما بعناية مركزة.

· ومن الأخطاء الشائعة في معالجة مشاكل الطلبة المشاغبين أو غير المنضبطين هو تأخير مواجهة المشكلة بوقت مبكر وتركها تستفحل دون اتخاذ موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير يسمح للقضية بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها، لذا فعندما يلاحظ المدرس سوء سلوك متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة لدى طالب آخر، فعليه المسارعة إلى اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك شعر بارتياح كبير من التوتر الذي يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.

· وهناك بعض الأساليب المقترحة للتعامل مع الطلبة المشاغبين والتي أثبتت مناسبتها في كثير من الحالات، ولكنها تظل طرقاً يعتمد تطبيقها على الظروف المحيطة بالمشكلة، فما يمكن أن يكون مجدياً مع طالب ما، قد لا يكون مناسباً البتة مع طالب آخر، ومن الأساليب ما يأتي:

1. عقد جلسة خاصة:

1. من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على جل المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة، والاستماع والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:

تعمدّني بنصحك في انفرادي

وجنّبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نـوع
من التوبيخ لا أرضى سماعه

وإن خالفتني وعصيت قولي

فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة

2. التوبيخ والتعنيف:

إن أسلوب التوبيخ أو التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف كثير من الطلبة غير المنضبطين، خاصة إذا كان التصرف والسلوك تصرفاً ثانوياً، فالتوبيخ والتعنيف غالباً ما يكونان كافيين.
في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة يكفيهم ذلك ليردعهم عن تصرفاتهم، بينما قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك التوبيخ ولا يلقى له بالاً، فمثل هؤلاء الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم المدرس التعنيف والتوبيخ أو يتلفظ عليهم بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة إلا تفاقماً وما أجمل ما نصح به أبو الفتح البستي حين قال:

ولا تعنّف إذا قومت ذا عوج

فربما أعقب التقويم تعويجاً

كما تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين التوبيخ والتعنيف والاستهزاء والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون مطلوباً لحفظ النظام في حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير مقبول من المدرس المربي حتى ولو أدي ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر من الاستهزاء بالآخرين إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.
· اعمل:
1. أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.

2. عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.
3. حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.
4. حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات صغيرة.

5. أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.

6. تجاهل بعض الهفوات والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.

7. عاقب الطالب أمام جميع الطلبة إذا خرق النظام أمامهم.
· لا تعمل:

1. لا تصم طالباً بصفة معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.
2. لا تسرف في العقاب.

3. لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.
4. لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.
5. لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.
6. لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.
7. لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.

8. لا تضع لنفسك نظاماً مختلفاً عن أنظمة العقاب المعمول بها في المدرسة أو المعهد أو الكلية، فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.
3. الأسئلة المتكررة:
· واحدة من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات الطلبة غير المنضبطين هي سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل عدة أسئلة متكررة بعد أن تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط نفسه أكثر حتى يقلل من إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً مستعداً لها، كما أن باقي الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من تلك الأسئلة.

4. إجراء اختبار بدلاً من التدريس:

· عندما يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل بالانضباط أو النظام فمن تلك الحلول الناجعة التي تساعد على الانضباط أن يطلب المدرس من الطلبة إخراج أوراق فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا الإجراء سيعيد الهدوء إلى الفصل بأسرع وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة الطلبة كجزاء رادع إذا أخل الطلبة بالنظام مرة أخرى، ولأن الاختبار كان مفاجئاً فإن درجات الطلبة تكون منخفضة جداً، مما يمكن المدرس من التأكيد بأن هذه هي النتيجة الحتمية عندما لا يهتم الطلبة بالانضباط والاهتمام، ويجدر أن يتذكر المدرس أن هذا الاختبار إنما هو لضبط الفصل وأن لا يجعله أحد الاختبارات المقوّمة لمستوى الطالب إذ إن الظروف التي أعطي فيها هذا الاختبار للطلبة لا تعكس مقدرات الطالب ولا مدى تحصيله الدراسي... farao

_________________

Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 1151
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 22/10/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://blog.ifrance.com/lawahat/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف fati في الثلاثاء مايو 01 2007, 05:05

نشكرك اخي على هدا الاهتمام بالتلاميد موضوعك غاية في الاهمية
بارك الله فيك اتمنى لك التوفيق دائما

fati
وسام الشرف
وسام الشرف

انثى عدد الرسائل : 285
العمر : 51
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 21/03/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف Admin في الخميس مايو 03 2007, 14:16

شكرا على المرور الطيب اختي فاطمة

_________________

Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 1151
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 22/10/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://blog.ifrance.com/lawahat/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف wiam في السبت مايو 05 2007, 11:44

مشكور يا اخي على هذا الموضوع

wiam
وسام الشرف
وسام الشرف

انثى عدد الرسائل : 247
العمر : 25
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 16/03/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف Admin في الخميس مايو 10 2007, 06:30

أشكركم على المرور الطيب
دمتم للمنتدى

_________________

Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 1151
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 22/10/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://blog.ifrance.com/lawahat/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف m!sshouda في السبت مايو 12 2007, 13:50


شكرا لك يا ادمين على هذا الموضوع

تقبلي مروري

_________________

m!sshouda
وسام الشرف
وسام الشرف

انثى عدد الرسائل : 779
العمر : 25
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 12/03/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.lawahat.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف كوثر في السبت مايو 12 2007, 17:18


توقف قلمك عن هدا النوع من المواضيع الرائعة
جزاك الله خيرا

كوثر
عضو مميز
عضو مميز

انثى عدد الرسائل : 99
العمر : 34
الدولة : alegerie
تاريخ التسجيل : 09/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف المشاكسة الخجولة في السبت مايو 19 2007, 13:08

هكدا عهدنا حضرتك
دائما تهتم بهده الفئة التي تكن لك كل الود والامتنان
فدمت لنا وللجميع
لكنني غير متفقة مع حضرتك في اختيار هدا الموضوع
صحح معزتك في قلبي
لكن هدا يعني صمتي في مثل هده
المواقف
فقد اخترت محاربة
جمل فئة في القسم
هي التي تجعل التلاميد يتكرشخوووووووووون بالضحك
هههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههه
ههههه
وفوائد اخرى
ههههههههههههههههههه
لدا ساعقد اجتماعا طارئا مع اصحاب الشلة
لنقرر ماسنفعله بحضرتك
وانتظر العقاب قريييييييبا جدا
ههههههههههههههههه
ههههههههه
هه
(يتكرشخون)
هههههههههههه

_________________





الابتسامة لا تكلف شيئا ولكن تعود بالخير الكثير انها تستغرق اكثر من لمحة بصر ولكن ذكراها تبقى طويلا
~~~*~~~
ミ♡彡 فابتسمミ♡彡

المشاكسة الخجولة
وسام الشرف
وسام الشرف

انثى عدد الرسائل : 1955
العمر : 23
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 11/03/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف Admin في الأحد مايو 20 2007, 16:12

شكرا لك مشاغبتي على المرور الجميل

والتفاعل الأجمل

أنا أعرف من رأيس العصابة في القسم

انها



7







7






7






7



انها



7







انها اتعلمين





اسمها المشاغبة فيروز ههههههههههههههههههههههههه

_________________

Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 1151
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 22/10/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://blog.ifrance.com/lawahat/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف المشاكسة الخجولة في الثلاثاء مايو 22 2007, 01:16

تمااااااااااااااااااااااااما
هههههههههههههه
هههههه
شكرا جزيلا لحضرتك
وساخبرك بنتائج الاجتماع لاحقا
اقصد ماسنرتكبه في حقك
هههههههههههههههههههههه

_________________





الابتسامة لا تكلف شيئا ولكن تعود بالخير الكثير انها تستغرق اكثر من لمحة بصر ولكن ذكراها تبقى طويلا
~~~*~~~
ミ♡彡 فابتسمミ♡彡

المشاكسة الخجولة
وسام الشرف
وسام الشرف

انثى عدد الرسائل : 1955
العمر : 23
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 11/03/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين مايو 28 2007, 18:13

شكرا مشاغبتي على تفاعلك ودعابتك

دمت بود

_________________

Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 1151
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 22/10/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://blog.ifrance.com/lawahat/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف kacm3 في الخميس يونيو 14 2007, 06:13

مشكور اخي على الاهتمام بالمشاغبين

kacm3
عضو
عضو

ذكر عدد الرسائل : 24
العمر : 28
الدولة : marrakech
تاريخ التسجيل : 13/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: التعامل مع التلاميد المشاغبين

مُساهمة من طرف Admin في السبت يونيو 16 2007, 20:14

شكرا عادل على المرور المميز

دمت بود

_________________

Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 1151
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 22/10/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://blog.ifrance.com/lawahat/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى