())()(()الفكر العربي ومشكلة التخلف())()(()

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

())()(()الفكر العربي ومشكلة التخلف())()(()

مُساهمة من طرف الفارس_الأخضر في الثلاثاء مارس 27 2007, 18:37

الفكر العربي ومشكلة التخلف

عثمان الرواف



يعيش العرب حالة واضحة من التخلف الاقتصادي والسياسي والاجتماعي وتختلف الآراء حول اسباب هذا التخلف. فهل العرب مسؤولون عن تخلفهم ام ان اعداءهم في اسرائيل وامريكا واوربا وغيرها من مناطق العالم يتحملون مسؤولية مشاكل التخلف العربي؟ قد تكون هناك بعض الاسباب الدولية الخارجية التي ساعدت وتساعد على تعميق مشكلة التخلف في العالم العربي، ولكن حتى لو اردنا تحميل مسؤولية تخلفنا العربي للقوى الخارجية وفي مقدمتها الامبريالية الامريكية الجديدة، فإن هذه القوى لم تكن لتتمكن من تحقيق اهدافها لولا وجود اسباب وعناصر عربية تساعد على مأسسة التخلف وعلى توثيق اوتاده في الارض العربية. فمنذ عشرات السنين والعرب يتحدثون عن اصلاح مناهج تعليمهم وتطوير اريافهم وتحسين خدماتهم الصحية والبلدية والقضاء على فسادهم السياسي والاداري والمالي والعسكري والقضائي، وعن تطوير وضع المرأة العربية، ويدعون الى تقوية تضامنهم وتعاونهم الاقتصادي والسياسي والعسكري والامني والاعلامي على صعيد عربي وصعيد اسلامي، ولكنهم لم يتمكنوا الا من تحقيق القليل النادر في جميع هذه المجالات وغيرها. الكثير من الجعجعة والقليل من الطحين. فالعرب يعرفون جيدا نوعية وطبيعة مشاكل التخلف التي تواجههم وعوضا عن دراسة اسباب فشلهم في معالجة هذه المشاكل فإن الكثيرين منهم يعتقدون بدون اي تردد بان الآخرين هم المسؤولون عن مشكلة التخلف في العالم العربي.
وهناك من يعتقد بان اسباب التخلف العربي المحلية هي اسباب ثقافية، ولكني اعتقد ان للتخلف اسبابا فكرية جوهرية ترتبط بالفكر العربي في مجمله. فالفكر العربي بصفة عامة هو فكر شمولي فلسفي عاطفي وغير واقعي. وبالتالي فإنه ليس فكرا تنمويا بطبيعته. وهذا لا يعني ان الفكر العربي كله يدعو الى التخلف. فهناك الكثيرون من المفكرين العرب من دعاة التقدم والتطور، ولكن الفكر العربي غير مؤهل لمواجهة تحديات ومشاكل التنمية. فالفكر العربي لم يساعد للاسف على بناء وتكوين الارضية العقلانية والواقعية والتحليلية القادرة على التصدي لمشاكل التخلف. ومن الممكن لنا بسهولة ان نلوم الثقافة العربية على تخلفنا ولكن مصطلح الثقافة Culture يتسم بالغموض. ولقد عرف احد اساتذة الاجتماع الامريكيين الثقافة بانها مصطلح طوره اساتذة علم الانتروبولوجيا لكي يستخدموه في تفسير جميع الظواهر الغامضة التي لا يجدون لها اي تفسيرات اخرى محددة فينسبونها الى الثقافة. وعلى اي حال فاذا كانت الثقافة تشارك في تحمل مسؤولية التخلف فإن الفشل في معالجة التخلف هو مسؤولية فكرية في المقام الاول. فللثقافة مضامين عديدة ويتفق غالبية علماء الاجتماع والانتروبولوجيا على تحديد اربعة مضامين رئيسية للثقافة هي: الفكر والدين والعناصر المادية والعلاقات الانسانية. والفكر هو المضمون الرئيس الاول للثقافة، يؤثر على بقية عناصرها ويتأثر بها. ولكن درجة تأثيره عليها اقوى واكثر من درجة تأثره بها، فاذا كانت هناك انماط ثقافية محددة في المجتمع تعمل على تجسيد احد مظاهر التخلف فإن معالجتها الاسرع والافضل تكون عن طريق الفكر، فالفكر يخضع للقيود التي تخضع لها بعض عناصر الثقافة الاخرى وبامكانه ان يقود وان يؤثر بالثقافة واذا فشل الفكر في تحقيق التعبئة التنموية المطلوبة فالعيب في الفكر اكثر من الثقافة. وفي حين يصعب تحميل الثقافة العربية مسؤولية التخلف العربي لانها مثل اي ثقافة اخرى تشتمل على مزيج حسي ومادي معقد فإن الفكر العربي بوصفه قوة محركة فاعلة يمكن ان يتحمل هذه المسؤولية. ولقد فشل الفكر العربي في مواجهة التخلف ومحاربته، كما فشل في تحقيق التنمية. فلقد عمل الفكر العربي بطريقة مباشرة وغير مباشرة على تجسيد المفاهيم الخاطئة التي تلوم الآخرين وتحملهم مسؤولية التخلف العربي (الفكر العربي اللامسؤول). وهناك بعض اطروحات الفكر العربي التي تعارض وترفض التنمية من منطلقات تقليدية منسوبة الى الدين دون توثيق شرعي واضح (الفكر العربي التقليدي). ولم يساعد الفكر العربي على بناء الارضية التحليلية الواقعية اللازمة للتنمية (الفكر العربي اللاواقعي). فالفكر العربي التربوي لم يساعد الطلبة العرب مثلا على اثارة السؤال العلمي (لماذا) او اثارة السؤال التقني (كيف)، والفكر العربي الديني لم يتمكن حتى الآن من معالجة مسألة الجمود في الاجتهاد، والفكر العربي الاقتصادي ما زال يبالغ بقدرات وطاقات وثروات العالم العربي، والفكر العربي السياسي ما زال تائها حائرا ينتقل من مشروع الى مشروع، فمن المشروع العلماني الى المشروع القومي فالمشروع الاسلامي ثم المشروع الديمقراطي وهكذا.
قبل عدة اشهر كانت امريكا وبريطانيا تعدان العدة للهجوم على العراق وكانت الجماهير العربية ـ كما اخبرها المفكرون والمحللون السياسيون العرب ـ تعتقد ان امريكا وبريطانيا لن تجرؤا على مهاجمة العراق. ولو انهما اقدمتا على تنفيذ عدوانهما ضد العراق فسوف تدفعان الثمن غاليا لان ابواب جهنم سوف تفتح عليهما في العالمين العربي والاسلامي، وسوف تتكبد قواتهما آلاف القتلى والجرحى على ابواب البصرة وبغداد والموصل وتكريت. وعندما وقع الهجوم على العراق لم تنفتح ابواب جهنم في المنطقة وبقيت مظاهرات الاحتجاج ضمن مستوى محدود. وانشغلت الجماهير العربية بالاعلام العراقي وصدقته بالرغم من انه كان بعيدا عن التصديق. وبينما كانت القوات الامريكية تتجه شمالا بسرعة كبيرة نسبيا وتحاصر او تحتل المدن والقرى التي تواجهها كان وزير الاعلام العراقي السابق محمد سعيد الصحاف يقول للجماهير العربية بأن قوات النشامى العراقية لم تكن هي المحاصرة ولكنها كانت تحاصر القوات الامريكية الممتدة مئات الاميال من جنوب العراق الى وسطه. وكانت الجماهير العربية تصدق الصحاف وتهتف الله اكبر. وعوضا عن ادراك عمق وشدة المأساة التي كانت تحدث على ارض العراق كانت الجماهير العربية ـ يا ويلتي ـ مشغولة باساطير واحاديث الصحاف وبالبحث عن المعنى اللغوي لكلمة (العلوج)، ولقد ساهمت الفضائيات العربية والمفكرون والمحللون السياسيون العرب في تكوين وتدعيم هذه الانطباعات والتصورات الخيالية لدى الجماهير العربية.
عندما رأيت الصحاف في مقابلة شاشة «العربية» الاخيرة تمنيت لو ان المقابلة لم تحدث.

الفارس_الأخضر
وسام الشرف
وسام الشرف

ذكر عدد الرسائل : 204
العمر : 33
الدولة : morocco
تاريخ التسجيل : 22/03/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ())()(()الفكر العربي ومشكلة التخلف())()(()

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء مارس 28 2007, 15:12

شكرا لك يا أيها الفارس الأخضر على موضوعك المميز
ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
والذين يسيرون المجتمعات العربية يا أخي هم أزلام الاستعمار ماذا ننتظر منهم ؟
واذا رأيت الناس يعبدون الحمير فعليك بالحشيش .... farao



_________________

Admin
Admin

ذكر عدد الرسائل : 1151
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 22/10/2006

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://blog.ifrance.com/lawahat/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ())()(()الفكر العربي ومشكلة التخلف())()(()

مُساهمة من طرف الفارس_الأخضر في الأربعاء مارس 28 2007, 15:25

مشكور استاذ على مرورك الكريم
وفعلا اذا ما رأيت الناس يعبدون
الحمير فعليك بالحشيش ههههه
تحياتي

الفارس_الأخضر
وسام الشرف
وسام الشرف

ذكر عدد الرسائل : 204
العمر : 33
الدولة : morocco
تاريخ التسجيل : 22/03/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ())()(()الفكر العربي ومشكلة التخلف())()(()

مُساهمة من طرف المشاكسة الخجولة في السبت أبريل 07 2007, 09:54

ههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههه
شكرا لك يا اخي
الاديب
فاغلب المجتمعات العربية
ان لم تكن كلها
تعاني من التخلف
وأسأل نفسي أحياناً
بل كثيراً
[color=#ff0000]لماذا نحن العرب لا نصل إلى مستوى الدول المتطورة كأمريكا وألمانيا و اليابان....إلخ
فأحتار في إلقاء اللوم على من؟؟
هل ألقي اللوم على معظم الحكومات العربية التي لم تحاول أن تستخدم أموالها في إستثمارات تجعلها تعتمد على نفسها...
و التي لا تتبنى العقول المبدعة ........
والتي لا تحاول أن تصل بمستوى التعليم إلى مستوى التعليم في الدول المتقدمة.....
والتي تشجع على الفساد الإداري بين وزاراتها وتشجع على الفساد الأخلاقي بين شعبها.....
والتي لا تشق خيط بإبرة إلا بإذن من السفارات الأمريكية الموجودة فيها.....
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم هل يلقى اللوم علينا نحن الشعوب العربية، لأننا ليس لدينا نظرة مستقبلية بعيدة تجعلنا نخطط للمستقبل وأن يطمح كل تاجر بأن يوسع تجارته ويصل بمستواها إلى العالمية.........
و الذين يتعاملون مع الكتاب كقطعة أثاث تضع في المكتبات من أجل الشكل فقط لا من أجل القراءة....
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لقد قرأت قصة ذات يوم في الجريدة بان طفل سعودي قام بإختراعات وحاز على جائزة أو أكثر من جائزة ( لا اذكر جيداً) وقام بعرض إختراعاته على معلميه هل تعلمون بماذا أجابوه؟
قال له احدهم: إهتم بدراستك أحسن
وقال له الآخر : ياريتك مهتم بدراستك مثل ما تهتم إلى إختراعاتك
وأذكر بأنه قام بعرض إختراعاته على المسؤلين ولم يتبونها.
وفي أحد الأيام عرض في التلفزيون رجل سعودي يعمل حواجاً إخترع دواء للصلع ويناشد الأمراء بأن يقوم أحد ويتبنى إختراعه لكي ينتشر بالعالم بأن رجل مسلم إخترع هذا الإختراع ولكن ما من إذن تسمع طلبه.
وقد سمعت بأنه في البحرين هناك أعمى لديه المقدرة على صنع جهاز يبث صوته على الراديو
وقام أحدهم بالإتصال له ( لا اعلم من اي جهة ) قال له بالعامية: اقعد محلك
بما معناه لا تحاول أن تقوم بالمزيد.
وهل تعلمون بأن دراسات أجرت على الأطفال وأثبتت أن أذكى طفل في العالم هو الطفل المصري حتى يصبح عمره 6 أعوام؟
أي في عمر دخوله المدرسة
[color:f4a5=#ff0000:f4a5]فعلى من نلقي اللوم؟


_________________





الابتسامة لا تكلف شيئا ولكن تعود بالخير الكثير انها تستغرق اكثر من لمحة بصر ولكن ذكراها تبقى طويلا
~~~*~~~
ミ♡彡 فابتسمミ♡彡

المشاكسة الخجولة
وسام الشرف
وسام الشرف

انثى عدد الرسائل : 1955
العمر : 23
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 11/03/2007

حوافز لوحات
نقاط التميز نقاط التميز: 10
الاوسمة الاوسمة: 1

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى